الجمعة 18 أبريل 2014 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
في

جديد الأخبار انتخاب عبدالله آل الشيخ رئيسا للمنظمة العالمية لتحلية المياه -ALMYAH- السعودية:(العودان )استخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه يدعم التنمية ويقلل التكاليف -ALMYAH- أبوظبي تستضيف "القمة العالمية للمياه" يناير المقبل -ALMYAH- السعودية :تشارك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مؤتمر دولي لإبراز جهود السعودية في مجال تحلية المياه -ALMYAH- اليمن وإيران أخطر حالتين لنضوب المياه الجوفية -ALMYAH- الامارات : استراتيجية اتحادية لتوفير استهلاك المياه في الزراعة -ALMYAH- السعودية : 5.3 مليون متر مياه مكعب إنتاج محطة الشعيبة للمشاعر المقدسة -ALMYAH- مصر :شحاتة القاهرة تهدر 13 مليار متر مكعب مياه سنوياً -ALMYAH- مصر : تحليل مياه الشرب على مستوى الجمهورية للتأكد من مدى اختلاطها بـ«الصرف» -ALMYAH- "مافيا المياه" في نيو دلهي -ALMYAH-

04-20-2008 06:42 AM

تستخدم مياه الينابيع الحارة المعدنية في معالجة العديد من الامراض كالصدفية والاكزيما وبعض انواع الحساسية وامراض المفاصل والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والامراض النسائية وفي تنشيط الدورة الدموية وفي معالجة امراض الكلية والكبد (الاردن).
ان المزايا العلاجية للمياه المعدنية وقدرتها علي الشفاء في العديد من الامراض ليست وليدة اكتشاف حديث. لقد كانت مزايا المياه المعدنية معروفة منذ قرون لدي الاغريق في معالجة الامراض الجلدية وتحولت مواقع ينابيع المياه المعدنية في العديد

من مناطق العالم ومنها الشرق الاوسط الي مناطق سياحية وترفيهية تعرض فيه الحفلات الموسيقية وقد تم كشف الكثير من الآثار حول مواقع الينابيع المعدنية الذي يدل علي تعرضها لنشاط اقتصادي وتجاري.
كانت مواقع الينابيع الحارة مركز جذب النشاط والاستيطان البشري منذ اقدم العصور بفعل دورها في حماية صحة الانسان من الامراض وازدادت اهمية الينابيع المعدنية في اوقات الغزوات والحروب والاوبئة يستخدمونها لاغراض الاستحمام في مياهها واستنشاق بخارها وشرب المياه لمعالجة الامراض.
اثبتت الدراسات العلمية الحديثة اهمية استعمال المياه المعدنية والتأثير الايجابي او السلبي لكل عنصر يوجد خارج حدودها المطلوبة ومن ابرز فوائد تلك العناصر الموجودة في المياه المعدنية.
ــ الكالسيوم: بناء والمحافظة علي العظام والاسنان.
ــ المغنيسيوم: يقوي الجهاز المناعي ويسيطر علي ضغط الدم وتوظيف السكريات الموجودة في الدم.
ــ فلورايت: يساهم في حماية الاسنان من التسوس
ــ النترات : تواجد كميات عالية غير صحية وخاصة للاطفال الرضع
ــ الحديد: يحتاج الي كميات قليلة ونقصها في الماء هي احد اسباب فقر الدم
ــ البيكاربونات: يساعد علي محافظة وتنظيم وتوازن الحوامض في المعدة والامعاء.
ــ الكلورايت: يحافظ وينظم الحوامض في المعدة والامعاء
ــ السلفات: مواد منظفة طبيعية
ــ السليكات: مواد منظفة طبيعية
قيمة PH الحامضية: فاذا كانت اقل من PH7.4 يؤثر علي صحة جسم الانسان وتقدر الحامضية PH في المياه علي اساس كمية احتوائها علي معادن alkalinity، قيمة الحامضية يتراوح ما بين 7 ــ 5 وقيمة 7 متعادلة وقيمة 14 ــ 7 قاعدية.
اعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) ارشادات حول نوعية المياه التي تستعمل للاطفال في فترة الولادة ويحب ان تمتاز بما يأتي:
ــ يجب ان يكون مصدر المياه علي ارتفاع 500 متر فوق مستوي سطح البحر
ــ غالية من الامونيوم ، النترات والمعادن الثقيلة
ــ كمية NA+ يجب ان يكون اقل من 20 mgliter في الماء.
ــ كمية الصلابة F يجب ان يكون اقل من 1.5 mgliter
ــ كمية No 3 نترات يجب ان لا يزيد عن 5.5 mgliter
ولمعرفة تأثير العناصر الموجودة في المياه علي صحة الانسان لاحظ الجدول رقم (3) مبينا فيها اهم العناصر وتأثيرها علي الصحة باللغة الانكليزية لتجنب مخاطر استعمال المياه للشرب يجب فحص الماء بين الحين والاخر لتحديد كمية الايونات والعناصر ونوعيتها خارج حدودها المطلوبة المواصفات الموجودة في الجداول 1.2.3 في تحديد الخصوصيات الكيميائية للمياه المعدنية. واذا لم تتطابق تلك النسب فيجب تنقية المياه والتي غالبا ما تجري بعدة طرق ومن ابرزها التبخر والغليان والتكثيف وبمواد كاربونية والترشيح وغيرها من الطرق.

البحث عن المياه المعدنية
تقع مصادر المياه المعدنية غالبا في المناطق الجبلية وتتلازم مع بعض التراكيب والتكاوين الجيولوجية المحددة، يقصد بالتكاوين الجيولوجية لبعض انواع من الصخور الرسوبية من نوع صخور حجر الكلس وصخور الدولومايت واحيانا مع صخور المارل وفي الصخور البركانية والنارية المنشأ، ترتبط اغلب العيون المائية الطبيعية بمثل تلك التكاوين وبتراكيب جيولوجية كالفوالق، والشقوق، حيث تخرج من تحت سطح الارض وتتدفق علي شكل ينابيع طبيعية. وهنا من الضروري اختيار مواقع الينابيع التي تقع في مناطق جبلية عالية متجددة بالمياه كمية سقوط الامطار والثلوج بعيدة عن مصادر التلوث حيث تكون مياهها فريدة في خواصها الصحية وغنية بالاملاح الضارة لجسم الانسان، ولها خواص علاجية.
اجراء دراسات جيولوجية وصحية لمواقع مثل تلك الينابيع تحديد التكاوين والتراكيب الجيولوجية للمواقع التي تتدفق فيها الينابيع الطبيعية واخذ نماذج حسب الطرق المتبعة في تحليل مكوناتها الكيميائية والفيزيائية يهدف تحديد نوعية المياه فيها (طبيعة او معدنية) مع حساب كمية تدقق المياه فيها بهدف تحديد جدواها الاقتصادي في حالة اعداد خطة لاستثمارها.
يمكن في ضوء تلك الدراسات معرفة الانواع الجيدة للينابيع التي تم اجراء الابحاث عنها وذلك من خلال ما يأتي:
1 ــ مياه العيون Spring Water تمتاز بأن كمية TDS لا يزيد عن 249 Mgliter وهو نوع طبيعي خفيف يتوافر علي اقل كمية من المعادن والذي يتحكم في مثل تلك الينابيع (مصادره) مناطق جبلية عالية او متوسطة او منخفضة وعلي مكونات الطبقات الحاملة لتلك المياه، فاذا كانت مكونات الطبقات الحاملة مكونة من تربة غنية بعناصر الكالسيوم والمغنيسيوم فان اغلب تلك الينابيع تمتاز بصلابة عالية.
2 ــ المياه المعدنية الخفيفة هي التي يتراوح فيها قيمة TDS ما بين 250 Mgliter.
3 ــ المياه المعدنية المتوسطة هي التي يتراوح فيها قيمة TDS ما بين 501 -1000 mglliter وتمتاز بكونها ماءً ثقيلاً من حيث الطعم بسبب خصوصياتها الفيزيائية ومكوناتها الكيميائية.
4 ــ المياه المعدنية الثقيلة هي التي تحتوي قيمة TDS علي اكثر من 1000mgliter تمتاز بكونها ثقيلة وتستعمل غالبا لاغراض طبية وعلاجية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4544


خدمات المحتوى


تقييم
4.46/10 (212 صوت)

الاكثر مشاهدةً

الاكثر تفاعلاً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً

الاكثر ترشيحاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.